العاب اطفال تعليمية لتنمية المهارات

 العاب اطفال تعليمية لتنمية المهارات

يُعد اللعب واحد من أهم المهام التي تشغل أطفالنا، لذا تبحث الأمهات بصفة مستمرة عن العاب اطفال تعليمية لتنمية المهارات الحركية والعقلية لديهم، وذلك لإكسابهم قدرة عالية على التفكير والإدراك والفهم والاستيعاب، ومن أكثر المزايا التي تحدثها تلك الألعاب على الطفل أنها تمنحه ثقة في النفس وشعور بتقدير الذات، كما تنمي التفكير الإبداعي والابتكاري لديه.

ونظرًا لأهميتها خاصة في الفترة الأولى من حياة الطفل من 3: 6 سنوات؛ قمنا بتخصيص مقالنا هذا لعرض أفضل الألعاب التعليمية التي يوصي بها الخبراء والمدربون التربويون لتحقيق أعلى استجابة للطفل وأفضل نتيجة خلال فترة زمنية قصيرة.

 العاب اطفال تعليمية لتنمية المهارات

العاب اطفال
العاب اطفال

عند اختيار العاب تعليمية ومهارية للأطفال لابد أولًا من مراعاة التناسب بين مستوى اللعبة وسن الطفل، كما يجب أن تقومي باختيار ألعاب تستهدف الجوانب الحركية والعقلية للطفل، ومن أفضل العاب الأطفال الملائمة للسن من 3: 6 سنوات:

ألعاب لعب الأدوار والتمثيل:

يمكن من خلال تلك الألعاب أن ينمي الطفل قدراته الإبداعية وقدرته على الخيال، وهي ما تفتح أمامه آفاق جديدة للابتكار، وذلك باستخدام القبعات والملابس الخاصة بالشخصيات المختلفة وهو ما يعتبر وسيلة فعالة لتعبير الطفل عما به من مشاعر وأفكار.

اللعب بالمكعبات البلاستيكية أو الخشبية:

فلقد شهدت تلك الأنواع من العاب الأطفال تطور كبير في الفترة الأخيرة، وتتميز بأنها تساعد الطفل على الابتكار كما لديها دور فعال في إحداث تآزر عقلي حركي بصري، وهو ما يفسر كونها من أفضل ألعاب تنمية مبادئ التفكير والابتكار لدى الطفل في تلك الفترة العمرية، وتستخدم بأكثر من طريقة منها التصنيف بالحجم أو بالشكل أو باللون، وكذلك صنع أشكال مميزة عبر التجميع والتركيب.

الألعاب الجماعية:

وفيها يتعرف الطفل على الكثير من المهارات بالاشتراك مع مجموعة من الأطفال، وهو ما يجعله يعي مفاهيم حياتية عديدة مثل احترام الغير والالتزام بالقواعد والمشاركة والتفاعل الجماعي البناء، كلها معاني هامة يجب تنميتها في شخصية الطفل.

ألعاب اللضم والخياطة:

والتي تنمي المهارات الحركية لدى الطفل كما تعمل على تقوية عضلات اليد الدقيقة، مما يسهم في تسهيل مرحلة الكتابة لدى الأطفال، ويمكنك مساعدة الطفل على استخدام الخيوط والأحجار والخرز مختلف الأحجام لصنع أشكال واكسسوارات مميزة.

رابط مختصر:

https://wp.me/p7nSHC-3Yd 
اتركي تعليقا
error: Content is protected !!